موقع أندرويد العربي

الرئيسية أخبار و معلومات

اَخر أخبار أندرويد بالعربي

ثغرة خطيرة تهدد باختراق 66 % من أجهزة الأندرويد بالعالم

كشفت الشركة الأمنية Perception Point عن ثغرة خطيرة بنواة ليونكس تعطى للهاكرز القدرة على التحكم فى الملايين من أجهزة الأندرويد بما فى ذلك الهواتف الذكية والكمبيوتر وخوادم الإنترنت واختراقها بكل سهولة.

ووفقا للموقع الهولندى Thenextweb فقد أثبتت الشركة الأمنية أن هذه الثغرة موجودة منذ سنوات طويلة، تحديدا منذ إطلاق النسخة رقم 3.8 من نواة ليونكس عام 2013، وتسمح هذه الثغرة للمطورين والأشخاص القادرين على الوصول إلى الخوادم باستغلالها بكل سهولة والتحكم فى الأجهزة بكل سهولة، فيمكن لتطبيق خبيث على هواتف اندرويد التى تعمل بنظام تشغيل كيت كات 4.4 للسيطرة على وظائف التشغيل الأساسية.

ووفقا للشركة الأمنية تؤثر هذه الثغرة على عشرات الملايين من أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بخوادم لينكس، و66 فى المائة من جميع أجهزة أندرويد، مما يثير الكثير من المخاوف لسيطرة نظام أندرويد على أكثر من 1.4 مليار هاتف ذكى وجهاز لوحى فى جميع أنحاء العالم. وأكدت Perception Point أنها لم تلاحظ حتى الآن اختراق أى من الهواتف والأجهزة أو استغلال لهذه الثغرة، لكن حتى تحديث جوجل لنظام اندرويد أو إصلاح الشركة لهذه الثغرة ستظل ملايين أجهزة اندرويد معرضة للخطر.

 

جوجل تطلق النسخة 4.2 من تطبيق الجيميل على الأندرويد

قامت جوجل اليوم بإطلاق تحديث جديد لتطبيق الجيميل على الأندرويد وتحمل هذه النسخة الرقم 4.2 حيث جاءت بالعديد من المميزات التي كانت منتظرة من قبل الجميع  .

ومن اليوم وصاعدا أصبح بإمكان المستخدمين تصغير وتكبير الرسائل باللمس مع إمكانية عرض خيارات اضافة بالسحب من اليسار إلى اليمين للحذف أو الارشفه “swipe to archive/delete” وهو ما يجعل عملية تصفية البريد غير المرغوب فيه تتم بطريقة أسرع من قبل.

كما أصبح بالإمكان إرفاق الصور ومقاطع الفيديو من داخل التطبيق وهو ما سيبسط العملية كثيرا ويجعلك تتصفح التطبيق وكأنك من الموقع ، كل ما عليك فعله هو أن يكون هاتفك مزود بنظام الأندرويد 4.0 فما فوق.

 

سامسونج تتعاقد مع مؤسس CyanogenMod

بينما جوجل تشتري موتورولا موبايل لتحل مشاكلها مع ميكروسوفت وآبل مع قصص براءات الأختراع، قامت سامسونج بإكتساب عضو جديد مخضرم إلى صفوفها فهو المبرمج المشهور بطبخ رومات الأندرويد Steve Kondik المعروف بروماته المشهورة تحت إسم CyanogenMod فهو على الأرجح واحد من المختصين المخضرمين بعالم أندرويد، فكما لاحظنا بأن سامسونج ساهمت بأن يكون CyanogenMod متاح لأخر أجهزتها المعروضة لذلك فلا نستغرب من هذه الحركة الممتازة من قبل سامسونج.

حقق ستيف العديد من التغييرات على نظام التشغيل من جوجل مع شركائها ، مثل التعديلات على شريط الإعلام ، أو دعم لملفات FLAC. نأمل أن يساعد وصوله على تحسين تضاهى سامسونج وأجهزة أندرويد من سامسونج و أن تبدأ تباع غير مقفلة حتى يتمكن الناس من تثبيت أي ROM. ولكن أكثر واقعية، فمن المرجح أن يكون مسؤولا عن العديد من التحديثات لتشغيل الهواتف أندرويد الذكية وأجهزة سامسونج.

هذا الخبر يأتي بناء على التحديث الذي أعلنه ستيف على موقعه في فيس بوك حيث يقول بأنه سيحظي بدرجة مهندس البرمجيات في سامسونج. نتمنى له التوفيق.

 
الصفحة 1 من 19